تصفح التصنيف

مقالات

متى تصحو الكويت من سُبات أهل الكهف؟ ،،، بقلم/ احمد الجارالله

يبدو أننا، في الكويت، نيامٌ مثل أهل الكهف، وقد نصحو بعد 309 سنين مما يعدون، وسنجد أنَّ عملتنا قد تغيَّرت، لاسيما مع كثرة الحديث عن خفض قيمة الدينار، ما يعني المزيد من التضخم والانكماش في المشاريع، فيما سنجد أنَّ التصنيف الائتماني لايزال…
اقرأ أكثر...

اقرأوا ابن خلدون قبل أن يموت الأمل وتنهار الدول ،،،، بقلم/ أحمد الجارالله

الناظرُ إلى حال العالم العربي اليوم يرى أمة لا تتعلم من تجاربها، ولا تقرأ تاريخها رغم أنها أُمرت بالقراءة من ربِّ العالمين، سبحانه وتعالى، لذلك هي تعيش في ضياع، يأكل الفسادُ دولَها، وكأني بها تطبق حرفياً ما ورد في مقدمة عبدالرحمن بن خلدون…
اقرأ أكثر...

فينا معاشر لم يبنوا لقومهم وإن بنى قومهم ما أفسدوا عادوا ،،، بقلم / مشعل السعيد

هذا البيت إذا تأملته وجدت انه صالح لكل زمان، وخاصة عندنا في الكويت، فقد زاد الهرج والمرج، وتطاول السفهاء على العقلاء، حتى ان ما بناه وشيده الأجداد بدأ يهدم بفعل جهال لا يرعوون ويستكينون حتى يصابوا بقارعة، فنرى الجاهل صار علما والسفيه اصبح…
اقرأ أكثر...

سلمان الملك لقمان عصره … بقلم / أحمد الجارالله

يُروى أنَّ أحدهم أتى إلى لقمان الحكيم، ومعه شاة، وقال له: "اذبحها وائتني بأطيب مُضغتين فيها"، فذبحها وجاء باللسان والقلب، ثمّ في اليوم التالي أتى الرجل نفسه بشاة أخرى وقال له: "اذبحها وائتني بأخبث مُضغتين فيها"، فأتاه بالقلب واللسان أيضاً،…
اقرأ أكثر...

أحمد الجارالله يكتب: إيران لا طالت بلح الشام ولا عنب اليمن

بدأت أوراقُ الأوهام الصَّفراء الإيرانية تتساقط أمام عاصفة الحقيقة، التي حاول قادة نظام الملالي تزييفها بألوان الشعارات الثورية والنصر الإلهي، حتى بات ينطبق عليهم المثلُ الشعبيُّ: "لا طال بلح الشام ولا عنب اليمن"، فهم يخسرون يومياً في سورية،…
اقرأ أكثر...

فإن بني أمية من قريش، بنوا لبيوتهم عمدا طوالا ،،، بقلم: مشعل السعيد

هذا بيت يثني فيه صاحبه وهو الفرزدق على بني أمية، وأمية جد الأمويين وهوأمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، وابن عمه عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف جد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو ضمن أبيات لها قصة اوردها الأصفهاني في الأغاني وفيها…
اقرأ أكثر...

الضياع سيد قرارات الحكومة ،،، بقلم/ أحمد الجارالله

لم تعد الإجراءاتُ الاحترازيّةُ، التي يأمر بها الحاكمُ العرفيُّ الصحيُّ وتنفذها الحكومة، ذات جدوى، بعدما تحوَّلت عبئاً على الناس، وأصبحت خليطاً بين المهزلة والمأساة، في ظلِّ غياب رؤية واضحة للسلطة التنفيذية في كيفية إدارة الشأن العام،…
اقرأ أكثر...

كلمات لاتنسى … أفادتنا القناعة أي عز ولا عزا أعز من القناعة ،،، بقلم / مشعل السعيد

صدق هذا الشاعر وبر فلاعزا أعز من القناعة، وكانت العرب تقول : خير الغنى القنوع، وشر الفقر الخضوع، وقالوا أيضا : القناعة كنز لا ينفد، وشر الفقر الخضوع وخير الغنى القناعة، يقول بشر بن الحارث: أفادتنا القناعة أي عز ولا عزا أعز من القناعة فخذ…
اقرأ أكثر...

الكويت تحتاج رئيس حكومة يتمتع بمزايا قادة أنقذوا أوطانهم ،،،، بقلم / أحمد الجارالله

الكويتُ كلُّها تترقب تشكيل الحكومة الجديدة، فيما سمو الرئيس المكلف يبحث ويُفتش عن الشخصيات المُناسبة لتولي الحقائب الوزارية، وسط أجواء تشي برفض العديد -ممن جرى الاتصال بهم لتوزيرهم- المنصب، ما يعني أن الانتظار سيطول، وسيبقى البلد في فراغ…
اقرأ أكثر...

الاحتقان بين السلطتين تجعل المواطن بين نارين ،،،، بقلم / مشعل السعيد

مجريات الأحداث والشد والجذب بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية تضع المواطن في زاوية ضيقة، فهو لايعلم من منهما على الحق، فحاله هذه الايام كمن وراءه البحر وامامه العدو، إن التشنج السياسي الحاصل عندنا والتلاسن ينبئ بعواقب وخيمة أخفها وطأة…
اقرأ أكثر...